الدكتور عالي سرحان القرشي

جديد المقالات


جديد الملفات

جديد الأخبار

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
محاضرات وندوات
ندوة عن الأدب السعودي بمعرض الدار البيضاء عام2011
ندوة عن الأدب السعودي بمعرض الدار البيضاء عام2011
12-23-2012 02:37 PM

التجارب الإبداعية الجديدة بالسعودية فاجأت المتلقي والناقد على حد سواء بالتقاطها للمهمش والمقصي (ناقد سعودي)
وكالة المغرب العربينشر في وكالة المغرب العربي يوم 18 - 02 - 2011
(من مبعوثي الوكالة) اعتبر الناقد السعودي عالي القرشي أن التجارب الإبداعية الجديدة بالمملكة العربية السعودية فاجأت المتلقي والآلة النقدية على السواء، وذلك لتطرقها، في إطار التحولات التي يعرفها المشهد الثقافي بالمملكة والعالم العربي، لمواضيع المهمش والمقصي.
وقال الناقد السعودي في ندوة حول \"الأدب السعودي\" نظمت في إطار المعرض الدولي للنشر والكتاب، إن المنجز النقدي السعودي استطاع أن يواكب \"نصا أدبيا مختلفا\" عن النص القديم المؤسس للأدب بالمملكة، والذي كان رائده بدون منازع كتاب \"أدب الحجاز\"، وذلك وفق منظور متجدد ساهم فيه أكاديميون عرب من بينهم لطفي عبد البديع وأحمد كمال زكي.
وأوضح عالي القرشي، أستاذ النقد بجامعة الطائف، أن المنجز النقدي السعودي قارب النص الإبداعي وبدأ يستنفد ويتفاعل مع طاقته التي تتحرك داخله، أو كما سماها \"جدلية النص والنقد\"، فالنص في حركة نشطة فاعلة، مما يستدعي من النقد حراكا متجددا ودائما، معتمدا في نظرة شمولية تستنطق رموز النصوص وتعيد بذلك بنائه تشكيليا.
وما يميز الحركة النقدية في المملكة، يضيف القرشي، هو الحوار حول المناهج النقدية الكلاسيكية والنظريات العالمية وإنتاج أسئلة سجالية لنص هو نتاج رؤية إبداعية وليدة تراكم، مشيرا إلى أن النص الشعري مثلا، المتجذر في الثقافة العربية عموما ، بدأ يخضع للمساءلة.
وأوضح أن هناك تجارب مبكرة في التحول بالإبداع الشعري من بنية القصيدة العمودية إلى النص المنثور (تجارب حسن عبد الله القرشي والطاهر الزمخشري...)، الأمر الذي نتجت عنه \"أسئلة متحركة\" في الإبداع تحولت إلى سجال منذ أواخر السبعينات انتهى بولادة أطروحات جديدة.
من جهة أخرى، عرج القرشي في إطار تطرقه لعلاقة الأدب السعودي بالتحولات، إلى سؤال الهوية والعلاقة مع الآخر، وهو السؤال الذي قال، إنه ليس وليد اليوم بل يعود إلى البدايات الأولى للأدب بالمملكة مع كتابي (أدب الحجاز)، الذي جمعه ونشره محمد سرور الصبان وتضمن نصوص شعرية ونثرية لجيل من الأدباء الشباب في تلك الفترة (عهد الملك عبد العزيز)، وكذا مع صدور كتاب (خواطر مصرحة) لمحمد حسن عواد.
ف\"أدب الحجاز\" بحث بأسلوب أدبي متجدد قضايا علاقة الإنسان بتنمية مجتمعه. كما طرح \"خواطر..\" سؤال \"من نحن\" ، ليكبر السؤال فتتنوع الإجابات عبر الإنجازات الأدبية المختلفة التي أنزلت، على سبيل المثال، النص الشعري من عليائه ليقول \"بطولة الإنسان المهمش والمقصي\".
يشار إلى أن عالي القرشي، بالإضافة إلى ممارسته فعل النقد، فهو كذلك أديب وشاعر، ألف كتبا ودراسات منها \"حكي اللغة ونص الكتابة\"، و\"تحولات النقد وحركية النص\"

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 660


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


وكالة المغرب العربي
تقييم
2.28/10 (24 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.