الدكتور عالي سرحان القرشي

جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الملفات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار صحفية
لقاء مع طالبات جامعة طيبة
لقاء مع طالبات جامعة طيبة
10-23-2012 06:58 PM




تقرير اللقاء الادبي مع الدكتور عالي القرشي





بعنوان شعر المرأة في سوق عكاظ


•انه في يوم الأربعاء الموافق 23/3/1433هـ استضافت اللجنة الثقافية في إدارة النشاط الطلابي بالمجمع الأكاديمي بالسلام سعادة الدكتور عالي سرحان القرشي أستاذالنقد بكلية الآداب بجامعة الطائف ، عبر الشبكة التلفزيونية في المجمع الأكاديمي بالسلام من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الثانية عشر على مسرح مبنى 5 حيث اكتظ المسرح بالحضور من منسوبات المجمع الأكاديمي بالسلام وكان حضور الطالبات لافتا. حيثرحبت رئيسة اللجنة الثقافية الدكتورة أسماء ابو بكر بالضيف الكريم ، ثم قدمت مديرة إدارة النشاط الطلابي أ. جمال عبد الله السعدي الدكتور عالى القرشي مفتتحة التقديم بمقتطفات قيلت عنه من قبل العديد من الأسماء المعروفة في عالم الأدب والثقافة السعودية والعربية:
•أقوال عنه
*الدكتور الشاعر فوزي خضر: (يخرج نبت أخضر... وتسقيه عروق الأرض ويغذيه شعاع الشمس... ينمو... يقوى.... يشتد... عبر بلاد يمتد... يصبح طولا في الطول... وعرضا في العرض... ويمد ذراعيه غصونا... يحمل في كفيه ثمارا طازجة.... زادا في زمن الجوع....وريا في زمن العطش... يصبح في الحقل عطاء ...يصبح خيرا ونماء... يصبح أفياء... يصبح ..... عالي القرشي).
*الدكتور عاطف بهجات: أشاد فيها بجهود الدكتور عالي في البحث العلمي وحرصه دوما على استقصاء المعلومة من مظانها الصحيحة وصبره وجلده في ذلك مؤكدا ملاحظاته ذلك من خلال مشاركته إياه في تأليف كتاب عن (سوق عكاظ). وذكر أن عالي يتعامل مع اللغة باعتبارها كائنا حيا الأمر الذي أثرى طروحاته وكتاباته الإبداعية المختلفة.

*الأستاذة القاصة سارة الأزوري رئيسة لجنة السرد باللجنة النسائية بالنادي موجزة بكلمة معبرة واصفة إياه ببياض الروح حتى تجاه من أساءوا له.
*. نعم لعالي تاريخ معروف في الذاكرة ويكفي هذا الرجل أنه بلا أعداء بل هو محبوب من الجميع
*مدير العلاقات العامة والإعلام بجامعة الطائف تحدث عن مواقفه النبيلة حتى مع من يختلفون معه وكيف أنه شخص مألوف قليل الكلام بليغ العبارة والإشارة متطرقا لبدء معرفته به، مشيرا لحرصه على طلابه وتفانيه في خدمة الفعل الثقافي منوها بدوره الكبير والهام في تقديم عدد من الأسماء للساحة الثقافية والأدبية لأول مرة من خلال منبر (منتدى عكاظ) الذي كان يقيمه بجمعية الثقافة والفنون فرع الطائف لأكثر من أربع سنوات.
ومما جاء في كلمة الطلحي: (... يتهلل ويتبسط لرؤية كل وجه... حتى رسم ببشاشته وحسن أخلاقه صداقات متنوعة أقربها إليه أصدقاء الثقافة وهم كثر وأتمنى أن أكون أحدهم. أما الأصدقاء المزعومون فهم غالبا أصدقاء محايدون، غالبا ما يتمنون له حظا سعيد
ضيفنا الدكتور عالى القرشي
من مواليد محافظة الطائف شوال عام /1371هـ
حصل على الماجستير من جامعة أم القرى عام /1402هـ ،على أطروحة بعنوان ( المبالغةفي البلاغة العربية : تاريخها وصورهاوحصل على الدكتوراه من الجامعة نفسها عام /1410هـ،حول أطروحة بعنوان (الصورة الشعرية في شعر بشر بن أبي خازم الأسدي )
و الدكتور عالي بن سرحان القرشي أديب وشاعر وكاتب، ساهم في تطوير الأعمال الإبداعية عبر مزيد من الدراسات النقدية التي اتسمت بالحيادية والموضوعية ،و من أشهر كتاب النقد وأحد أبرز النقاد السعوديين الذين ساهموا في صياغة مفردة الخطاب النقدي، وهو بالإضافة لكونه ناقداً مارس عملية النقد العلمي الذي يستند إلى حصيلة معرفية جعلته متصلا بمختلف أشكال النتاج الأدبي السعودي
قدم القرشي عدداً من الدراسات والكتب، بينها كتابه «حكي اللغة ونص الكتابة»، كما صدر له «تحوّلات النقد وحركية النصّ» عن نادي حائل الأدبي بالتعاون مع مؤسسة الانتشار العربي، وله تجربة شعرية راسخة في النقد كما له العديد من العضويات والمشاركات على النحو التالي :
0 رئيس هيئة التحرير لمجلة جامعة الطائف ( الآداب والتربية )، صدرمنها خمسة أعداد ، والسادس على وشك الصدور .


عضو المجلس العلمي بالجامعةابتداء من العام الجامعي 1430/1431 •
وكيل كلية المجتمع ابتداء من 3/9/1430هـ - 2009م
0عضومجلس إدارة نادي الطائف الأدبي منذ صدور قرار التشكيل الجديد حتى 10/1/1430هـ،ثمعاد لعضوية مجلس الإدارة في ضوء التشكيل الجديد للنادي منذ 1/1/1431هـ .
0 رئيساللجنة الثقافية بجمعية الثقافة والفنون بفرع الجمعية بالطائف ، والمشرف على منتدىعكاظ بها في مابين : 1421ـ 1427هـ
0عضو هيئة التحرير لدورية (وج ) ، الصادرة عننادي الطائف
. عضو هيئة التحرير لدورية (سوقعكاظ ) التي كانت تصدر عن نادي الطائف .
. المشرف على لجنة إبداع بنادي الطائف .
.رئيس تحرير دورية ( مجاز ) الصادرة عن نادي الطائف منذ عام 1431هـ ، صدر منهاحتى الآن ثلاثة أعداد .
. محرر مادة ( الحركة الثقافية في منطقة مكة المكرمة ) ضمن الموسوعة العامة للمملكة التي تشرف عليها مكتبة الملك عبد العزيز العامة .
. عضو اللجنة العلمية لقاموس الأدب والأدباء بالمملكة ، إشراف دارة الملك عبد العزيز؛ حيث أعد فيه ما يزيد على خمسة وعشرين مادة ، وراجع عشرين مادة .
. عضو لجنةالريادة بمشروع إصدارات المجلة العربية .
0رئيس اللجنة الثقافية لسوق عكاظ الذيتنظمه محافظة الطائف بإشراف أمارة منطقة مكة المكرمة في الموسم 1428هـ ، والمسئولالتنفيذي للجنة الثقافية في موسم 1429هـ .وعضو لجنة التقويم في موسمي 1430هـ،1431هـ ، ورئيس لجنة البرنامج السياحي لضيوف السوق لعام 1431هـ .
0 شارك فيعدد من الملتقيات الأدبية والثقافية داخل المملكة وخارجها .
0 له زاوية أسبوعيةفي جريدة الرياض ، في ثقافة الخميس ، بعنوان ( الكتابة والحكاية (












ثم ابتدأ الدكتور عالي القرشي بتوجيه الشكر والتقدير لجامعة طيبة لاستضافته ولعمادة شؤون الطلاب للخدمات الطلابية ووكالة العمادة وإدارة النشاط الطلابي على ما بذلوه من جهود ومتابعة وتنسيق ليكون بيننا في هذا اللقاء وحسن الاستقبال وكرم الضيافة.
وتناول في كلمته تعريف كلمة عكاظ ثم تحدث عن سوق عكاظ ودوره عبر التاريخ وكيف كان ملتقى القبائل العربية للحوار ومشاركة الهم الإنساني والبيع والشراء والبعد عن الحروب والخصومة في أيام عكاظ وحضور المرأة في شعرها في هذا السوق وتنصيب النابغة الذبياني
لتحكيم الشعر ، ثم كيف بدأ التفكير في إحياء سوق عكاظ بجهود عدد من المخلصين والمفكرين وبدعم ورعاية الجهات الرسمية كي يرى النور من جديد على مستوى لائق فكريا وثقافيا
وبعد ذلك دار الحوار مع الضيف الكريم حيث طرحت مديرة النشاط الطلابي مجموعة من الأسئلة التي تدور حول الأدب والنقد في العصر الحديث، ومن واقع تجارب وخبرات الضيف الكريم كما شارك الحضور بطرح العديد من الأسئلة التي أجاب عليها الدكتور عالي القرشي باستفاضة مما كان له الدور الأبرز في إثراء اللقاء بالمعلومات والإجابات الوافية والتي تفتح أمام الحاضرات أفاقا أوسع من الإلمام بهذا العالم الجميل.


وضمن فعاليات هذا اللقاء كان الموعد مع إعلان الفائزات بمسابقة القصيدة على شرف الضيف والتي أعلن عنها في وقت سابق .
وقد فازت بالمركز الأول الطالبة
*شروق عبد الرحمن النمر الطالبة بالسنة الثانية قسم اللغة العربية
وفازت بالمرتبة الثانية الطالبة

* نجود فهد الرشيدي الطالبة بالسنة الرابعة قسم اللغة العربية
وفي ختام اللقاء كان السحب على جائزة الحضور والتي أعدتها وكالة عمادة شؤون الطلاب لتشجيع الطالبات على حضور هذه الفعاليات الثقافية التي تثري خبراتهن و ذائقتهن الأدبية والفكرية.
حيث اختار الضيف رقم 111 لتفوز به إحدى الحاضرات وكانت الجائزة عبارة عن جهاز لابتوب

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 896


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#13 [إدارة موقع عالي القرشي]
4.00/5 (1 صوت)

10-23-2012 07:43 PM
أشكر وافرا الأستاذة جمال السعيدي مسؤولة النشاط بالجامعة التي أعدت هذا التقرير ، كما أشكر الدكتورة أسماء أبو بكر مسؤولة النشاط الثقافي ، وعضوات هيئة التدريس ، وبناتي الطالبات .


تقييم
8.07/10 (145 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.